مهر | التميز فى معمارية مهر


التميز في معمارية (مهر)


تم تصميم (مُهر) منذ اليوم الأول ليوفي مجموعة من الاحتياجات الغير وظيفية Non-functional requirements تتمثل في:

  1. درجة عالية من الاعتماديةReliability
  2. القدرة على التفاعل مع الأنظمة الأخرى Interoperability
  3. أداء عالي Performance

الاعتمادية والأداء العالي:

(مُهر) تطبيق سحابي تم بناءه بمبادئ وأصول المعمارية الموجهة بالخدمة service oriented architecture (SOA). هذه المعمارية تسمح للنظام بالتمدد على 3 محاور. النظام تم بناءه على شكل مجموعة من الخدمات. كل خدمة يمكنها التمدد افقيا على موارد السحابة (الأجهزة الخادمة) حسب الأحمال التي تواجهها. الأمر الذي يجعل النظام قادر على التعامل مع الأحمال الفجائية. مثل الأحمال التي تحدث في نهاية الشهر نتيجة حساب المرتبات من جميع الشركات المستخدمة لمهر. من ناحية أخرى فالنظام يستطيع التمدد رأسيا على نفس الجهاز الخادم لتحسين القدرة الحسابية.

فريق معمارية النظام في (مهر) يستخدم خوارزميات ونماذج متقدمة لموازنة الأحمال، والاعتمادية العالية. نماذج مثل نموذج تسوية الأحمال load leveling والمستهلك المنافس competing consumer. نموذج تسوية الأحمال يستخدم لجعل النظام متاح طول الوقت حتى مع الأحمال الفجائية. في حين يقوم نموذج المستهلك المنافس بضمان العودة لحالة الأداء المثلى في اقصر وقت. لذلك يستطيع (مهر) الاستفادة من كل إمكانيات وقدرات الحوسبة السحابية وتقديمها لعملاء (مهر) قواعد بيانات (مُهر) مبنية على قواعد بيانات SQL azure. وهو الأمر الذي يعطي إمكانيات كبيرة في الاستفادة من البعد الثالث للتمدد والتوسع، حيث تتيح قواعد بيانات SQL azure انقسام البيانات افقيا horizontal data splitting. بالإضافة الي ذلك ففريق عمل (مُهر) يعمل على توظيف إمكانيات الــ NoSQL databases، والتي ستتيح لمكونات خدمات (مُهر) ان تتمدد كل منها على حدة وفقا لحجم الأحمال على كل خدمة منفصلة. وهو أيضا نوع من أنواع تقسيم البيانات data partitioning والذي يسمح للنظام بالتمدد وفقا لاحتياج محدد.

القدرة على التفاعل والتكامل Interoperability and Integrability

تعد (البرمجة الموجهة بالخدمة SOA) هي أفضل معمارية للتكامل والتقابل مع أي خدمات أخرى. (مهر) حاليا يتكامل مع العديد من الأنظمة مثل أنظمة مايكروسوفت Microsoft Dynamics, SAP, ORACLE. وأنظمة كثيرة غيرهم. نموذج التكامل لدينا يستخدم الوصلات Connectors pattern لعزل وتأمين بيانات العملاء. لمزيد من الشرح يمكن الرجوع للصفحة الإنجليزية.