مهر | إدارة الحضور والانصراف والورديات


إدارة الحضور والانصراف والورديات


تحديات الحضور والانصراف

تم تصميم منظومة الحضور والانصراف لتتعامل مع تحديات وتعقيدات الحضور والانصراف في قطاعات عديدة مثل التصنيع وتجارة التجزئة والنقل على سبيل المثال لا الحصر. تأتي أهم تحديات الحضور والانصراف في التعامل مع الورديات الثابتة، والورديات المتغيرة أو الدوارة، التعامل مع الأذونات وارصدتها، مواعيد الحضور المرنة، تغير أماكن العمل، او إدارة الحضور والانصراف في مواقع العمل الخارجية (مشاريع المقاولات على سبيل المثال) ... هذا فقط بعض التحديات التي يمكن لمهر التعامل معها. تستهدف منظومة (مهر) للحضور والانصراف تحقيق الانضباط بين الموظفين حتى في اصعب الظروف أو اعقد لوائح العمل، وبالتالي تحقيق التحكم للإدارة العليا.

الإدارة بالتنبيهات

النظام يعمل بشكل ذاتي من خلال التكامل مع أجهزة الحضور والانصراف المختلفة، أو من خلال الجوال (الموبايل)، ويصدر تنبيهات في حال حدوث أي مخالفة. ويتكامل نظام التنبيهات مع المرتبات بحيث يمكن معالجة التنبيه بمؤثر خصم أو إضافة في المرتب مباشرة. أيضا يمكن ضبط التعامل مع التنبيهات ليتم بشكل الي وفقا لقواعد وسياسات الشركة. أي يمكن ضبط النظام ليضع خصومات مباشرة من نفسه في حال حدوث مخالفات بعينها وفقا لقواعد محددة.

أنماط الحضور والانصراف

يتعامل النظام كما ذكرنا مع أنماط متعددة من الحضور والانصراف تغطي كل حالات إدارة الحضور والانصراف في قطاعات السوق المختلفة. تشمل هذه الأنماط الاتي:

الحضور النمطي

ويتم فيه تحديد ساعة الحضور والانصراف، كما يتم تحديد وقت سماحية. مثال: الحضور 9:00ص والانصراف 5:00 م ، السماحية في وقت الحضور من 8:30 ص الي 9:10ص. أي ان هناك سماح نصف ساعة تبكير و 10 دقائق تأخير فقط. أي تجاوز لوقت السماحية سيصدر النظام تنبيه يصل للموارد البشرية، كما يصل الي الموظف على بوابة الموظف.

الورديات النمطية

ويتم فيه بناء خطط حضور وانصراف متعددة بالشكل النمطي، ويتم بعدها ضم كل موظف لورديته. مثال: وردية حضور من 9:00 ص الي 5:00م - وردية حضور من 5:00 م الي 11:00 م ويقوم النظام بإصدار تنبيهات في لكل موظف على حدة في حال مخالفته لقواعد ورديته.

الحضور المرن

وهو قريب من الحضور النمطي غير انه يشترط ساعات أساسية لابد للموظف الحضور فيها في الشركة، ومرونة فيما عداها ويمكنك تحديد حد أدنى لساعات العمل اليومية، والتنبيه يظهر في حالة عدم استيفاء عدد ساعات العمل، أو تجاوز حدود المرونة في ساعات الحضور والانصراف مثال: الحضور الساعة 9:00ص والانصراف 5:00م ، الساعات الأساسية من 11:00ص الي 3:00 م. الموظف لديه مرونة في الحضور حتى الساعة 11:00 ص ومرونة في الانصراف من الساعة 3:00 م ... غير انه يشترط تحقيق حد أدنى من ساعات العمل اليومية 7ساعات مثلا.

الحضور الحر

وله ثلاث أنماط

  • حضور حر خلال فترة محددة. مثال: الحضور والانصراف في أي وقت بين الساعة 9:00ص و5:00م ، والنظام لا يصدر أي تنبيهات الا في حال وجود الموظف في مكان العمل خارج هذه الساعات المحددة.
  • حضور حر بحد أدنى أو أقصى للساعات. والتنبيه يظهر في حال كان عدد ساعات العمل أقل من الحد الأدنى أو أكثر من الحد الأقصى، وفقا لكيفية ضبط النظام.
  • حضور حر تماما، وفيه يتم تسجيل حركات الحضور والانصراف للموظف دون اصدار أي تنبيهات عليه مهما كانت مواعيد حضوره وانصرافه. وعادة ما يناسب هذا النمط الإدارة العليا في الشركة.

الورديات الدوارة (الروستر)

وهو نموذج يتم فيه التعامل مع نمط الورديات دائمة التغير ، وهو مشهور في إدارة ورديات الممرضين في المستشفيات وبعض القطاعات الصناعية.

الحضور والانصراف من خلال الجوال (الموبايل)

وفيه يتم استخدام الموبايل ليحل محل أجهزة البصمة او أي جهاز اخر، كما أنه يقدم مميزات أخرى